perfect blue

مقدمة :-

هل تفقدت صفحتك الشخصية اليوم ؟

تفقدت متابعيك و عدد الاعجابات التي تحصلت عليها منشوراتك ؟

ذلك القالب الافتراضي الذي يمكنك ان تشكله كيفما شئت طالما جميع من حولك يحبوك ….. كل ذلك دون ان تعلم انك عبد تحت رحمة “اعجاباتهم”  .

قد تصاب بنشوة الشهرة و تنسى ان كل ذلك مجرد قناع , قناع  بذلت كل ما بوسعك لتغطية ما يخفيه وجهك من ندوب , قناع تتشعب جذوره  لتحكم قبضته بك حتى تنسيك ما ان كنت ترتديه من الاصل ……

القصة :-

“ميما كيريغوي” مغنية تعلن تقاعدها من فرقة غنائية و تقرر الانخراط في المجال السينمائي , تقبل بعض الادوار لتمثيل في مشاهدة جريئة تتعارض مع صورتها الفنية البريئة و لكن لا هي و لا معجبوها يتقبلون تحولها الفني . تتعرض “ميما” للملاحقة من قبل مترصد غامض و ينقلب عالمها رأسا على عقب بسبب الحواداث المريبة التي تحدث حوليها .

الجوانب الفنية :-

يمتزج الواقع بالخيال و تعيش ميما في كابوس مستمر , تتحول الالوان من دافئة مبهجة الى محمرة شديدة الوهج ترميزا لانزلاق ميما نحو ابعاد مظلمة من انفصال الشخصية و جنون الارتياب

يستعرض لنا “ساتوشي كون” حياة “ميما” الرتيبة بكل تفصيل ممل من غسيل للاواني , الاستماع للموسيقى و مشاهدة التلفاز . كل ذلك في اطار مستمر لمدة تزيد عن الاربعة ذقائق , دخلنا الى عالم ميما من دون اي توضيح مطول عن حالتها الاجتماعية و لا عن عائلتها كل ما تم تقديمه لنا كان جزء من روتينها اليومي الذي قد لا يختلف عن كثير منا فهي تقدس خلوتها و تحاول جاهدة الفصل بين حياتها الفنية و حياتها الشخصية .

لساتوشي كون نظرة متفردة عندما يتعلق الامر بطرق الرسم المستخدمة لخلق عالم “الازرق الكامل” , فمعظم قاطني هذا العالم تفاصيلهم واقعية و تتشابه بشكل كبير مع تفاصيل الاسيويين الواقعية , تحف وجوههم التجاعيد و نظرات باردة . و في المقابل شخصيات الممثلين و كل من يمتهن الفن السينمائي فتفاصيلهم حادة مزيفة , تماما كتلك الدمى التي يلعب لها الاطفال .

تمتزج الموسيقى المستخدمة ما بين الهادئة و الصاخبة تماما كحالة ميما النفسية ف كل تغيير بها يوضح للمشاهد ان ما قد يحدث امامك قد يكون مجرد خيال .

يعتبر هذا الفيلم احد اعظم افلام الرعب النفسي و طريقة عرض احداثة السيريالية احدث ثورة في عالم هيوليوود .

Related posts

السينما الإيرانية ما بين مطرقة ضعف الإمكانيات وسندان القيود الرقابية

قراءة في ترشيحات أوسكار 2022

مسلسل تشيرنوبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...