الرئيسية مقالات متنوعةتحقيقات ماذا يحدث في السودان؟ منذ 15 ابريل

ماذا يحدث في السودان؟ منذ 15 ابريل

بواسطة مجلة السودان
6 مشاهدات

بعد سبعة أشهر من اندلاع الحرب الأهلية في السودان، لا يزال الكثير من أشقائنا العرب يجهلون ما يحدث في بلادنا. في هذا البحث، سأقدم لكم ملخصًا للأحداث مع إرفاق بعض الوسائط والتقارير الدولية التي وثقت انتهاكات وجرائم مليشيا الدعم السريع ضد الشعب السوداني.

في يوم 15 أبريل 2023، اندلعت حرب بين الجيش ومليشيا الدعم السريع نتيجة لخلافات نشبت بين قادة الجيش وزعيم مليشيا الدعم السريع حول عملية دمج قواته داخل هياكل الجيش.

نشأة مليشيا الدعم السريع :

محمد حمدان دقلو، المعروف بـ حميدتي، هو تاجر إبل من غرب السودان. ترك الدراسة مبكراً ولم يدخل الكلية الحربية. أسس مليشيا الدعم السريع في عام 2011م لمكافحة حركات التمرد في دارفور وحراسة الحدود. اعترفت الدولة بالمليشيا في العام 2013.

ما هو هدف قائد مليشيا الدعم السريع؟

هدف حميدتي هو السيطرة الكاملة على السودان وتأسيس إمبراطوريته الخاصة، بدعم مالي وعسكري من الإمارات العربية المتحدة.

يحصل الدعم السريع على تمويله من مصادر متعددة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، التي قدمت دعمًا ماليًا ومعدات عسكرية. كما يمتلك حميدتي جبلًا كاملًا لتعدين الذهب في غرب السودان يُعرف باسم جبل عامر، والذي منحه إياه الرئيس المعزول عمر البشير. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الدعم السريع عدة مناطق أخرى لتعدين الذهب واليورانيوم في شمال السودان، والتي يقومون بتهريبها إلى الخارج. كما يمتلكون شركات عديدة داخل وخارج السودان.

يتمتع قائد مليشيا الدعم السريع بعلاقات وثيقة مع روسيا، حيث توفر له روسيا الدعم العسكري، بينما يقوم هو بتهريب الذهب إلى روسيا.

تحقيق استقصائي لـCNN.. روسيا تسلب ذهب السودان لتمويل حرب بوتين على أوكرانيا

الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع في حق المواطنين السودانيين؟

ارتكبت مليشيا الدعم السريع جرائم فظيعة ضد المدنيين في السودان، بما في ذلك القتل والاغتصاب والنهب والحرق وتدمير الممتلكات والاعتقال التعسفي. كما استهدفوا المؤسسات الحكومية والشركات التجارية والمستشفيات والمراكز الصحية.

قاموا بقتل الالآف واغىًصاب ونهب وسرق وحرق وتدمير واحتلال اعتقال المواطنين الابرياء وحرق مؤسسات الدولة والمحلات التجارية وسرقت سيارات المواطنين وقصف المستشفيات والمراكز الصحية والكثير الكثير من الجرائم . تقرير منظمة العفو الدولية:
ادناه ملخص تقرير منظمة العفو الدولية: amnesty.org

  • منذ أبريل/نيسان 2023، ارتكبت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها هجمات متكررة على المدنيين في غرب دارفور، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وتشريد عشرات الآلاف.
  • في يوليو/تموز 2023، أظهرت بيانات الأقمار الصناعية دمارا هائلا جراء الحرائق في بلدة سربا بولاية غرب دارفور.
  • قالت هيومن رايتس ووتش إن هذه هي سابع قرية أو بلدة تتعرض للدمار أو الحرق بالكامل في غرب دارفور منذ أبريل/نيسان.
  • خلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن الهجمات التي وقعت في سربا كانت هجوما متعمدة على المدنيين من قبيلة المساليت.
  • حثت هيومن رايتس ووتش مجلس الأمن الدولي على اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الفظائع المستمرة في دارفور، بما في ذلك فرض عقوبات محددة الهدف ضد المسؤولين عن الانتهاكات المستمرة.

التوصيات الرئيسية لـ هيومن رايتس ووتش

  • على مجلس الأمن الدولي:

    • تسمية الأطراف التي لا تحترم الحظر الحالي للأسلحة على دارفور وإدانتها علنا.
    • تطبيق عقوبات محددة الهدف بحق المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة المستمرة، ومنها الاعتداءات الجنسية، وأولئك الذين يعرقلون الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء دارفور.
    • دعم عمل المحكمة الجنائية الدولية في دارفور.
    • النظر في تعزيز حماية المدنيين هناك.
    • إشراك الناجين وأفراد المجتمع المحلي من دارفور في نقاشاته.

أفراد مليشيا الدعم السريع في مدينة العيلفون بالخرطوم، وهم يعتدون على مواطن أعزل قبل تصفيته.

تقوم مليشيا الدعم السريع بحصار على المواطنين في مناطق سكنهم وتمنعهم من الكهرباء شبكات الاتصال وجلب المواد الغذائية والدواء، بخلاف التهجير القسري الذي تم لسكان عدة مناطق داخل الخرطوم وفي غرب السودان ولايات درافور

 

◼️ تقوم مليشيا الدعم السريع بحصار على المواطنين في مناطق سكنهم وتمنعهم من الكهرباء شبكات الاتصال وجلب المواد الغذائية والدواء، بخلاف التهجير القسري الذي تم لسكان عدة مناطق داخل الخرطوم وفي غرب السودان ولايات درافور . الآن سكان منطقة الفتيحاب بأمدرمان محاصرين . #فك_حصار_الفتيحاب ◼️ تقوم مليشيا الدعم السريع بحصار على المواطنين في مناطق سكنهم وتمنعهم من الكهرباء شبكات الاتصال وجلب المواد الغذائية والدواء، بخلاف التهجير القسري الذي تم لسكان عدة مناطق داخل الخرطوم وفي غرب السودان ولايات درافور . الآن سكان منطقة الفتيحاب بأمدرمان محاصرين . #فك_حصار_الفتيحاب

شهادة ابنة أحد زعماء المساليت عن جرائم الابادة الاثنية التي حدثت من مليشيا الدعم السريع بولاية غرب دارفور مدينة الجنينة.

 

في وحدة أردمتا الإدارية التابعة لولاية غرب دارفور الجنينة، قتلت مليشيا الدعم السريع عشرات المدنيين، معظمهم من الشباب والأطفال، بعد سيطرتها على الفرقة 15 مشاة.

⛔️ صورة حساسة | صورة لمقتل الشباب في الفيديو السابق في وحدة اردمتا الادارية التابعة لولاية غرب دارفور في مدينة الجنينة . #الدعم_السريع_يحارب_المواطنين

تجنيد مليشيا الدعم السريع للأطفال يمثل انتهاكًا صارخًا للأعراف والقوانين الدولية.

تقرير الامم المتحدة: news.un.org

إلى الشعوب العربية والإسلامية والغربية، وإلى كل من يهتم بحقوق الإنسان:

الشعب السوداني يعاني من أبشع الجرائم والانتهاكات والتهجير القسري والقتل والاغتصاب على يد مليشيا الدعم السريع، التي تحارب الجيش والمواطن السوداني منذ أكثر من ثمانية أشهر.

في الأسابيع الأخيرة، توسعت مليشيا الدعم السريع في هجماتها، ووصلت إلى ولاية الجزيرة، حيث نزح ملايين السودانيين من العاصمة الخرطوم بحثًا عن الأمان.

إن الشعب السوداني بحاجة إلى دعمكم ووقفتكم لنصرته على هذه المليشيا الغاشمة الدموية الإرهابية.

فأقل ما يمكنكم فعله هو توصيل معاناتنا وصوتنا إلى كل العالم، حتى يتم تصنيف مليشيا الدعم السريع كمنظمة إرهابية، وملاحقتها عبر المحاكم الجنائية الدولية، وفضح كل من يدعم هذا الإرهاب ومحاسبته.

إننا ندعوكم إلى اتخاذ الإجراءات التالية:

  • الضغط على الحكومات والهيئات الدولية لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف جرائم مليشيا الدعم السريع.
  • المساهمة في جهود الإغاثة الإنسانية للشعب السوداني المتضرر من الصراع.
  • رفع الوعي الدولي بجرائم مليشيا الدعم السريع، ومطالبة المجتمع الدولي بمحاسبتها.

يتبع …

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...