(The Belko Experiment (2016

(The Belko Experiment (2016

«تجربة بيلكو »

نحن البشر سادة الفوضى و العبث ، متوحشون إلى الدرجة التي تضمن بقاءنا على قيد الحياة ، مسالمون عادة ، و عند ما يحيط بنا الخطر كل واحد سيكشف حقيقته بالتأكيد !..

هو تجربه اجتماعيه نفسيه معقده ، اختبار نفسي ،كيف يتفاعل عقلك مع هذا الوضع؟
نحن لطفاء رقيقون مسالمون جداً في الظروف العاديه ، ولكن ماذا لو شعرنا بخطر يهدد حياتنا جميعاً ؟؟
‏ماذا لو كانت نجاتك تكمن في قتل من كنت تبتسم في وجهه منذ قليل؟
‏زميلك في العمل ، شريكك في السكن ، أو حتى حبيبك أو صديقك المقرب !!!
‏ السلوك البشري معقد للغايه ولا يمكن فهمه، في أعماق النفس البشريه ستجد ذلك القاتل و الوحش بداخل كل شخص منا مهما بلغ من الرقي و التحضر ..ذلك الوحش الذي قد نفقد السيطره عليه تحت أي لحظه ، يستيقظ ما أن يشعر بالخطر و يدافع بضراوه عن ذاته ، تجربة بيلكو تجربه نفسيه.
‏ ” تجربة بيلكو ” يناقش تعامل ذلك النوع اللطيف منا نحن البشر في المجتمع في قالب من التشويق و الرعب و الإثارة ، يتابع تحول تلك اللطافه من خلال سلوكنا البشري الاجتماعي ، هل نستطيع أن ننجو دون أن نأذي الأخرين ؟

إنه فلسفه بشرية عميقه.

‏عبر أحداث متصاعدة سريعه يعرض الفلم السلوك الجماعي لثمانون موظف في شركة بيلكو في حالتهم الطبيعيه خلال دوام روتيني يتبادلون الابتسامات و التحايا و الدعابات و …الخ ، ثم يوضح لك ما يحدث عندما يشعرون بالخطر الذي يهدد حياة الجميع .


‏ السلسلة الدمويه Saw تشترك مع هذا الفلم في نقاط كثيرة في أي مجموعه بشريه في حالة الخطر نلاحظ أن أي إنسان يتصرف للنجاة بنفسه ، حتى و لو يقضي علي الجميع !! هناك من يحاول أن ينصب نفسه قائداً و فجأة يصبح لديه قطيع يتبعه بصورة عمياء ثم يبدأ باصطفاء تابعين من القطيع ثم يحدث الانقسام وسط القطيع تمهيداً للاشتباك و العنف بين الأفراد و خروج الأمر عن السيطره و خسارة الجميع للجميع إلى الأبد .
‏ دوماً في كل قطيع هناك الفئه المصابه بالهلوسه هذه ، جميع اراءها و أفعالها ناتجة عن هلاويس نفسيه ناتجة من خيال مريض تستخدمه في زعزعة الآخرين و جرهم إلى حافه الجنون أو تحريضهم ضد بعضهم البعض ، هم الأخطر بعد الفئة الأنانيه التي تستخدم القطيع للحصول على نتائج فرديه و الفئتان تعرقلان عمل الذين يحاولون فهم الأمر و تقييم عوامل النجاة و يعملون لأنقاذ الجميع بالطريقه الأمثل بصورة جماعية و هذه الفئه الأخيرة هي التي تجد نفسها أصبحت منبوذه و هي الأكثر معاناة و في لحظة ما ، لا يهم ..ولا معنى إلى ما يعتقدون أنه صواب أو خطأ .

”هذه الوظيفه …ما هي؟
بهذه الطريقه …في منتصف اللامكان ، هذا لم يكن منطقياً قط “

هذا الفلم خليط من maze runner و سلسلة saw
‏ إذا كنت من محبي الأكشن الدموي أو من محبي الرعب و الإثارة، فهو وجهتك المنشودة.
‏و إن كنت من محبي الفلسفه الإجتماعيه هو كذلك، فهو يقدم تجربة علمية إجتماعية لدراسة السلوك البشري غير المحدود بواسطة مفاهيم محددة لمعالجة الأخطاء الكارثية التي تقع فيها البشريه منذ القدم و بناء عالم أفضل و من هذا المنظور فهو قريب جداً من الفلم البريطاني EXAM فالاثنان من أفلام المكان الواحد المميزة التي حققت نجاحاً و يستحق أن تضيفه الي قائمتك .

الفلم من ‏إخراج «جريج مكلين»، ومن بطولة «جون جالجر»، والممثلة اللاتينية «آدريا أريونا»، بمشاركة نجم سلسلة أفلام Guardians of The Galaxy «مايكل رووكر»، و النجم «جوش برينير » .

Related posts

السينما الإيرانية ما بين مطرقة ضعف الإمكانيات وسندان القيود الرقابية

قراءة في ترشيحات أوسكار 2022

مسلسل تشيرنوبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...