Psycho-pass

“من أجل قياس قيمة شخص ما ، عليك أن تمنحه القوة ، عندما يكتسبون حرية التصرف خارج حدود القانون و الأخلاق ، سوف ترى بريق أرواحهم” _ شوغو ماكيشيما

القصة:-

تدور أحداث قصتنا في عالم مثالي , يخلو من كل أشكال المعاناه  و الحزن ، يحكمه  نظاام يدعى (sypil) , يراقب كل أفراد المجتمع عبر ما يعرف بال(سايكو باس) و هو ماسح ذهني مستمر يعمل على دراسة التقلبات الذهنية عن طريق قياس معدل التوتر, الخوف , الغضب و كافة الأحاسيس ثم عرضها بشكل لون يحدد ما أن كان الفرد خطرا على المجتمع  أم لا .

كل حالة ذهنية تحدد بتدرج لوني تبدأ بالابيض الناصع و هي الحالة المثالية  مرورا ببقية الالوان ليصل الى اشد الحالات خطورة إلا و هو اللون الأسود , ف كلما ازدادت عتمة اللون ازدادت قابلية الفرد بأن يكون تهديدا على المجتمع حتىو   إن لم يرتكب جريمة مطلقا .
يحق للنظام بان يجبر ذوي التقييم الذهني معتم اللون على اخذ جلسات علاجية لتقويم حالته الذهنية و في اسوء الحالات التخلص منهم في الحال , بناءا على افتراض انهم كانوا سيجرمون عاجلا ام أجلا .

بالمقابل يمكن للنظام ان يتغاضى عن افعال الفرد اي كانت اذا ما كان لون تقييمه الذهني ناصعا , مما يشكل ثغرة في نظام يتصف بالكمال.

يتحكم النظام في كافة جوانب حياة افراده ,  من تحديد صفات الطفل ، مقدراته , مجاله الدراسي , و حتى اختيار شريك حياته .

لضمان استقرار المجتمع  و استمراريته  جرد هذا النظام افراده من ارادتهم  مقابل ان يعيشوا حياته خالية من الصعاب و المشقة , حياة مسالمة لكنها  خالية  من الالوان ….. لكن هل يمكن ان نطلق عليها “حياة” ؟

يتخذ نظام (سيبل) مبدأ المنفعة وهي نظرية أخلاقية تنص على أن أفضل سلوك يمكن أن يقوم به الإنسان هو ذلك الذي يحقق له أقصى منفعة ممكنة , متجاهلا الجوانب الاخلاقية .

الشخصيات :-

تقدم لنا القصة شخصيات بوجهات نظر مختلفة , فكل منهم له رأيه الخاص بمدى فعالية النظام و ما ان كان هو الخيار الامثل، منها :-

اكاني تسونيموري : فتاة شابة تنضم حديثا الى قسم الحماية العامة  , وظيفتها هي الخضوع لأوامر النظام و القبض على المجرمين الكامنين ( ذوي التقييم الذهني معتم اللون) .
تمثل اكاني النافذة التي نشاهد من خلالها احداث القصة فهي ايضا تراودها شكوك حول ما ان كان النظام مثالي و تسعى للقيام بواجبها في المجتمع  دون ان تفقد انسانيتها .

كوغامي شينيا : شخصية محطمة تحركها الرغبة في الانتقام من قاتل صديقه دون أن ينظر إلى العواقب , يعمل في قسم الأمن العام ك(منفذ) و هو شخص ذو تقييم ذهني معتم  و لكن يتمتع بذكاء  و سرعة في اتخاذ القرارات دون الاهتمام ما ان كانت ستأثر في تقييمه الذهني تم تجنيد من قبل النظام . يقف كوغامي رافضا لاسلوب النظام في تحقيق العدالة و يرى الان الانتقام هو اصح سبيل لنيل مبتغاه .

شوغو ماكاشيما : شخصية ساحرة تقدس الحياة بكل معانيها و ترى بأن النتائج لا تحدد بالافعال بل بالنوايا , قاتل متسلسل عديم الرحمة  يقف عائقا في وجه النظام و يسعى بكل ما يمكن ان يدمره.
يرمز شوغو للارادة البشرية  , تلك الشعلة التي تحرك غريزتنا وتوجه كل منا إلى  مبتغاة ، و يرفض ان يحدد مستقبله نظام معطوب .
يستل شوغو بمعوله و يعد بان يهدم كل ما هو قائم عليه نظام (سيبل) في سبيل ان يعيش البشر حياة كاملة بكل ما تحمله من احزان و افراح .

الجانب الفلسفي :-

تطرق هذا العمل إلى فكرة (المدينة الفاضلة) التي تم اقتراحها من عدة فلاسفة قدماء من ضمنهم الفيلسوف الشهير (افلاطون) , حيث رأى بأن اكثر وسيلة فعالة للحفاظ على استمرارية و ازدهار المجتمع هي  بتقسيم افراده الى ثلاث طبقات :-

طبقة حاكمة : ينتمي اليها المفكرون و ذوي العقلانية , يجب ان يتجرد كل من فيها من احاسيسه و أن يستخدم عقله لاتخاذ القرارات  متناسيا ما يمليه عليه قلبه .
يجرد كل من في تلك الطبقة  من حق الملكية و يتم عزلهم و ابعادهم عن كل مغريات الحياة  خوفا من طمعهم في السلطة.

طبقة الحراس: يمثلون القوى الرادعة  لكل ما قد يهدد المجتمع و نظامه  ,  يجب أن يتصف كل من فيها بالشجاعة و القدرة على اتباع الاوامر من دون التشكيك فيها .

الطبقة العامية : تتكون من القوى العاملة  و هي تمثل المحرك الذي يدور به اقتصاد المجتمع و نموه .
يحق لمن في هذه الطبقة الامتلاك و التصرف بكل ما يتيح لهم شرطا ان لا يأثر على استقرار النظام .

مدينة افلاطون الفاضلة  تمثل واقعا خاليا من كل آلام النزوات البشرية , مسير كالالة كل ترس يعلم موقعه و لا يجرأ أن يخرج عنه  , رفض افلاطون مبدأ لطالما كان ذا اهمية  للانسان  الا و هو “الارادة الحرة” , ففي وجهة نظره تلك العبارة  هي سلاح مدمر بامكانه القضاء على كل شيئ يقف أمامه .

الخاتمة :-

يمثله  هذا العمل دراسة على فلسفة أفلاطون و يترك للمشاهد أن يقرر ما إن كانت صحيحة ام خاطئة  علما بأنه لا توجد إجابة صحيحة او خاطئة .

Related posts

السينما الإيرانية ما بين مطرقة ضعف الإمكانيات وسندان القيود الرقابية

قراءة في ترشيحات أوسكار 2022

مسلسل تشيرنوبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...