5 Centimetres Per Second

المقدمة

“هل تعلم ان السرعة اللازمة لانفصال زهرة الكرز عن الشجرة هي 5 سنتمتر في الثانية ؟ “

تحكي القصة عن “تاكاي” و “اكاري” صديقا طفولة تقف اقدار الحياة عائقا بينهما , يرحل كل منها من المدينة و لكن يتعهدان لبعض بالاستمرار بالتواصل رغم بعد المسافات .
تنقسم قصتنا الى ثلاث قصول تماما كمراحل حياة شجرة الكرز ” زهرة الكرز ” , “رائد الفضاء ” و ” خمس سنتمرات في الثانية “
ثلاث فصول تسرد لنا حياة كل من بطلينا و عن ما تخفيه اقدار الحياة لكليهما .

“زهرة الكرز”

يستعرض لنا فصل “زهرة الكرز ” براعم الحب التي تتكون منذ الصغر , يرينا الكاتب سذاجة الحب في اولى مراحلة و مدى تمسكنا بما ليس لنا به تحكم . يختتم بوعد ……… ام وداع .

“رائد الفضاء”

كان محط اهتمام هذا الفصل هو “الابتعاد” , سرد لنا الكاتب قصة فتى يتوق لاستراجاع ذكريات الماضي . مستعد لان يبعد كل من حوله فقد لكي يعيش وحيدا في كوكبه محاطا بحبه الاوحد الذي لا يزال يأمل فيه .

“خمس سنتمترات في الثانية”

هنا نقف امام الامر الواقع الا وهو و لسخرية القدر…. “الواقع” , نجد ان تروس القدر تطحن كل ما يقف امامها . يجد فتانا الذي اصبح الان رجلا بالغا نفسه في مفترق طرق , اما ان يتمسك بحبل الماضي او ان يفلته و يقع في دهاليز المجهول .

الجانب الفني

“المثالية و الواقعية” كان حجر الاساس الذي بنى عليه ماكوتو شيناكي قصتة بكل براعة حيث لم يتطرق للقصص المبتذلة التي لا تم للواقع بصلة . جعل في كل فصل تقدم ملحوظ و محبوك بعناية للشخصيات .
تتضارب الالوان المبهجة مع قسوة بعض الاحداث , كل ذلك طبعا موضح بصورة تكاد ان تخدع من يشاهده و يحعل يصدق بان ما يعرض ما هو الا قصة حب مبتذلة .
تم استخدام آلة البيانو بصورة متكرة و على مختلف السلالم الموسيقية ذلك تم دمجه بعناية مع كاف المشاهد القاسية منها و الرومانسية .
يعد هذا العمل احد ايقونات المخرج اليافع “ماكوتو شينكاي” , تحصل على عدد من الجوائز بفضله و تم تكريمة عدة مرات .

الخاتمة

خمس سنتمترات في الثانية هي كل ما تتطلب زهرة الكرز لمغادرة موطنها , كذلك اقدارنا قد تخلف لابسط الاسباب …
ف كما دائما ما نرى الجمال في الحب كذلك يجب ان يرى الجمال في الابتعاد و المضي قدما في الحياة … ف كل تجربة تساهم في تكوين الشخصية و تجعل منك شخص افضل

Related posts

السينما الإيرانية ما بين مطرقة ضعف الإمكانيات وسندان القيود الرقابية

قراءة في ترشيحات أوسكار 2022

مسلسل تشيرنوبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...