معاً لإيقاف التحرش

آلاء صلاح الدين

¤ أنواع التحرش كثيرة و لكن عندما نتحدث عن التحرش يخطر في بالنا التحرش الجنسي مباشرة ربما لإنتشاره الكبير، و لكن أي فعل سواء جسدي أو لفظي ينتج عنه أذى نفسي أو جسدي هو عبارة عن تحرش، و يجب علينا العمل بدأً من أنفسنا لإيقاف هذه الظاهرة.
للتحرش أنواع متعددة منها:-
1- التحرش اللفظي
و هو التحدث بكلمات فيها إساءة و تؤثر نفسياً على الشخص و يمكن تسميتها أيضاً بالتنمر.
2- التحرش البصري
و هو النظر للشخص بطريقة تجعله غير مرتاح أو تجعله يشعر بإساءة أو الخوف أو غيره من الآثار غير المريحة، و يمكن أيضاً أن يكون عبر الصور أو الرسائل أو الإيحاءات أو غيرها.
3- التحرش الجنسي
و هو يجمع بين النوعين الأوائل مع إضافة الطابع الجنسي للمضايقات الجسدية أو اللفظية أو البصرية أو كلهم معاً, و هو نوع منتشر جداً خاصة في فئة الشباب.
¤ عموماً اي لفظ أو فعل ينتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما و تجعله يشعر بعدم الإرتياح, أو التهديد, أو عدم الأمان, الخوف, عدم الإحترام, الترويع, الإهانة , أو أنه مجرد جسد يسمى تحرش.
و النساء و الأطفال هم أكبر فئة معرضة له، بسبب ضعفهم و عدم إستطاعتهم على تكوين رد فعل مباشر ضد المتحرش, و أحيانا حتى لو تشجع الشخص و قام برد فعل ضد المتحرش لا أحد يقف معه بل بالعكس من الممكن عكس الصورة لتصبح الضحية مخطئة و المتهم بطل.
و بالرغم من فظاعة هذه الأفعال إلا أنها منتشرة تقريباً في كل مكان ففي المواصلات العامة, و المدارس, و الجامعات, و أماكن العمل, و حتى بعض البيوت يتعرض فيها الناس للتحرش.
لإيقاف التحرش يجب أولاً الوقوف ضد المتحرش في أي مكان كان و مهما كانت مكانته بين الناس فعندما يحصل ذلك و عندما يتبعه عقوبة صارمة فذلك كفيل بإيقاف المتحرش عند حده، أيضاً محاولة توعية الناس بشناعة هذا الفعل، و أنه منافي للأخلاق و غير حضاري, فحتى للحيوانات حقوق فما بالك بحقوق الإنسان، حتى الحكومة يجب عليها تنزيل عقوبة ضد المتحرشين و الإلتزام بها لتقليل هذه الظاهرة.
فيا أخي ويا أختي لا ترضي على نفسك و لا على غيرك التحرش و حاولوا جاهدين الوقوف ضد المتحرشين سواء بالقول أو بالفعل, و إذا تعرض شخص للتحرش يجب أن يكون شجاعاً و يدافع عن نفسه سواء بنفسه أو بالإستعانة على المجتمع من حوله، فالأشخاص الجيدين و الذين يقفون مع الناس ما زالوا موجودين بكثرة.
¤ فمعاً لإيقاف التحرش.

Related posts

فريق السودان ينافس في النسخة الثالثة من مسابقة First Global Challenge

Eye Tribe أوكيولوس

ثقافة الاعتذار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...