غابات عَبْري المتحجرة

عبري هي مدينة صغيرة في الولاية الشمالية، و هي حاضرة منطقة السكّوت في بلاد النوبة الحديثة و تعتبر إحدى أهم مدنها، تقع المدينة بين خطي طول 20 و21 شمالاً ودائرة عرض 30 شرقاً بحكم و قوعها طولياً على النيل، تحفها من الشمال قرية عمارة و من الجنوب قرية تبج و من الغرب النيل ومن الشرق الصحراء النوبية، و تقع قربها جزيرة صاي  التي تعد مسقط رأس الشاعر و الملحن السوداني الكبير خليل فرح.

جبل عبري

و تعتبر من أهم المناطق الذاخرة بالآثار من شتى العصور و مختلف الحقب ، و من ضمن هذه المناطق الأثرية (نجد غابات عبري المتحجرة)  التي تعتبر إرثاً جيولوجياً نادراً يماثل الغابات المتحجرة الموجودة فى العالم و التي يجب أن تضمن كمحمية جيلوجية طبيعية، تقع غابة عبري المتحجرة في منطقة تبعد حوالي خمسة كيلو مترات عن مدينة عبري فى الاتجاه الجنوب الشرقي. و تبلغ مساحة هذه الغابة حوالي 15 كم2.

موقع الغابة المتحجرة في الوقت الراهن يسوده المناخ الصحراوي الحار جدا في فصل الصيف الذي يبدأ في شهر ابريل و يستمر حتى أواخر أغسطس، و تتميز بالشتاء البارد والجاف حيث تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجة مئوية ومعدل الرطوبة إلى أقل من 20% و يمتد الشتاء من أواخر أكتوبر حتى منتصف مارس، أما كمية الأمطار فهي شحيحة وقليلة جداً. و تنعدم تماماً كافة مقومات السياحة في المنطقة حالياً، ما لم تتدخل الجهات المسؤولة و تقوم بتضمينها ضمن المحميات الطبيعية.

الغابات المتحجرة :

يرى بعض العلماء أنه  قبل 250 مليون سنة حدثت ثورات بركانية اقتلعت هذه الأشجار و ردمتها لتقبع تحت الرواسب البركانية لملايين السنين لتتحجر ببطء شديد على مدى القرون . أو أن هذه الأشجار قد حدث لها طمر سريع داخل الرواسب و من ثم تم احلال الخشب بالسيلكا. أو أن البراكين التي تتواجد في تلك الفترة ، و التي تحتوي على المحاليل الحارة التى بدورها تحتوي على حمض الهيدروفلورك الذي يعمل على إذابة السليكا و من ثم غطت هذه السليكا الأشجار و أدت إلى تحجرها.

الموقع الآن مهمل جداً من قبل السلطات ، و هو متاح جداً لأن تعبث به أيادي المعدنين العشوائيين ، نأمل أن تتحول المنطقة إلى مزار سياحي مفتوح و يمكن أن تضم متحفاً لعرض المستحاثات و الحفريات المنتشرة في المنطقة.

Copyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

Related posts

متحف محمد نور هداب

المواجهة المتأخرة بين الواقع التاريخي والتزوير الحديث

مدينة قيسان

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...