دور البحث العلمي واهميته في نهضة السودان

جميعنا نرى ونشاهد م يجري في العالم الان من ناحية تطور تكنولوجي وابتكار واكتشاف ، وكيف ان الدول المتقدمه تصرف ملايين الدولارات على هذه التطورات ، ونتابع م يحصل في اخر الاكتشافات كيف ان الدول المتقدمة بدات تتسابق في الوصول الى المريخ .


#هل تعتقد ان للبحث العلمي دور حقيقي في نهضة السودان وحل معظم المشكلات الراهنة ؟

يمثل البحث العلمي العمود الفقري لتطور اي مجتمع او دولة ، نحن كمجتمع يعيش في دولة نامية عادة لا نعطي اي اهمية للبحث العلمي والدراسات العلمية ، مما يجعلنا دائما كلما خطونا خطوة للامام نرجع ونعود لنفس النقطة .

للبحث العلمي اهمية قصوى في رفع مستوى الوعي والادراك لدى الافراد والمجتمعات ، يجعلنا ننظر للمشكلات والظواهر التي تواجهنا في حياتنا اليومية بطريقة مختلفة ووعي اكثر ، ف نستطيع تجاوز مظاهر العنصرية والقبلية والبطالة ومعظم الظواهر السلبية في مجتمعنا .

البحث العلمي وواقعنا اليوم ؟ 

ايضا تكمن اهميته في انه يساهم في حل مشاكلنا الاساسيه من صحة وتعليم وتنمية وثروة حيوانية وزراعية ، لاننا نعتمد على جمع بيانات واحصاءات حقيقية وتحليلها لمعرفة جذور مشاكلنا ووضع حلول وافتراضات واقعية لهذه المشاكل ، ايضا يمكننا تعين باحث في كل مؤسسة حكومية على الاقل فهذا سوف يسهل علينا تحديد جذور المشكلة ووضع الحلول .

بواسطة البحث العلمي يمكننا التنبؤ بالظواهر المستقبلية ، بدراسة ماضينا وحاضرنا دراسة دقيقة يمكن التنبؤ بما سوف يحدث في المستقبل ، خصوصا في مسائل تفشي الامراض ، وتغيرات المناخ ، والوضع الاقتصادي ، وبهذا سوف نكون في وضع مستعد دائما لكل المشاكل التي سوف تواجهنا.


للبحث العلمي دور هام وحيوي في نهضة الامم وتطورها ، يجب على الدول والمسؤولين تخصيص جزء من ميزانيتها في سبيل الدراسات العلمية ، حتى لا نعود الى الخلف ثانية فنحن نريد ان ننهض بالسودان نهضة حقيقة وثابتة وقوية ، وان نستغل مواردنا المتاحة بطريقة مثلى واسس علمية لنوفر احتياجتنا الاساسية حتى نصل الى مرحلة الرفاهية .

Copyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

Related posts

السينما الإيرانية ما بين مطرقة ضعف الإمكانيات وسندان القيود الرقابية

معضلات اخلاقية .. التطور الصناعي وصحتنا

تاجوج والمحلق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...