تكوين الدولة السودانية الحديثة (ج2)

مملكة سنار (1504م إلى 1821م)

ملوك الفونج:
يرجع التاريخ الأقدم لملوك الفونج إلى دارفور و الشلك، و يرجع تاريخهم العربي إلى نفر من بني أمية فروا من الشام إلى المغرب الأقصى و السودان، فأسسوا مملكة سنار، و كان ملكهم القديم يبدأ من الشلال الثالث إلى جبال فازوغلي و سواكن، و كان للمملكة ممالك صغيرة و مشيخات، و بين الشلال الثالث و الشلال الأول بلاد حكمها الكُشَّاف الأتراك.
غزو الترك:
و رأس ملوك الفونج١ الملك عمارة دنقس ١٥٠٥ -١٥٣٤م في سنار، و في عهده ملك السلطان سليم الأول سواكن و مصوع، و حاول غزو سنار، و لكنه ارتدَّ عنها ، و خلف الملك عمارة ابنه عبد القادر سنة ٩٤٠ﻫ و١٥٣٤م ثم أخوه نائل سنة ١٥٤٤م، فأخوه عمارة أبو سكاكين ١٥٥٥م ، ثم ود دكين الملقَّب بالعادل سنة ١٥٦٣م ، و طبل سنة ١٥٧٨م ، و أنسه سنة ١٥٨٩م ، و عبد القادر الثاني ١٥٩٩م، و عدلان بن أبه ١٦٠٥م، ثم الملك بادي ١٦١٢م، و رباط ابنه ١٦١٥م، و بادي أبو دقن ١٦٤٣م و كان يمجد علماء مصر و بنى بسنار جامعاً و قصراً بقيت أطلالهما. ثم الملك أنسه الثاني، و بادي الأحمر، و أنسه الثالث، و نول، و بادي أبو شلوخ، و ناصر، و إسماعيل، و عدلان الثاني، و أوكل، و طبل، و بادي الخامس، و نوار، و بادي السادس، و رانفي.
و كان لهؤلاء الملوك جيش، و بنوا المساجد و الدواوين و عطفوا على العلماء و الأدباء، و أوفدوا البعوث إلى الأزهر، و كانت سنار مركزاً تجاريّاً مع البحر الأحمر و الحبشة ومصر و الحجاز و الهند و سائر السودان، و كان لملوكها حروب مع الحبشة، و مات أكثرهم قتلاً.

Copyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

Related posts

الديمقراطية للديمقراطيين

جرائم عبر القرون ج (10)

الإخوان المسلمون في السودان ج”1″

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...