تعرف علي البروفيسور احمد عبد العزيز

تعرف على شخصيات سودانية …البروفيسور أحمد عبد العزيز
ولد عالمنا احمد عبد العزيز يعقوب (مكاوي) في قرية قبة سليم إحدى قرى منطقة السكوت/المحس بالولاية الشمالية عام 1931م ، و تدرج في تعليمه من الابتدائي في مدرسة الخرطوم غرب الابتدائية و منها الى الخرطوم الوسطى ومن ثم الى مدرسة وادي سيدنا الثانوية.
ثم التحق بجامعة الخرطوم كلية الطب في العام 1950م و تخرج منها بامتياز في الجراحة العامة في عام 1956م ، و اثناء فترة الجامعة نال جائزة جامعة الخرطوم و جائزة جاكسون في علوم الأمراض و جائزة ارشيولد في الصحة العامة و جائزة وترفيلد في الطب الاجتماعي.

بعد التخرج انتقل الى ايرلندا و نال زمالة كلية الجراحين الملكية بأدنبرة عام 1961م و أيضاً نال نفس الزمالة من جامعة لندن في العام نفسه ، و في العام 1964م نال عضوية كلية أطباء الملكية بأدنبرة.
بعد ذلك عاد الى السودان رئيساً لقسم جراحة القلب و الصدر و كبير الجراحين بوزارة الصحة ، وفي العام 1972م نال زمالة كلية أطباء الملكية بأدنبرة ثم نال دكتوراه جراحة القلب من جامعة الخرطوم في 1973م و عين مديراً لمستشفى الخرطوم التعليمي 1976م.
كما انه اول من أجري عملية قلب مفتوح في الشرق اﻻوسط في مستشفي الخرطوم 1975.
كما عين قائداً للسلاح الطبي برتبة الفريق 1984م ، و في عام 1989م اصبح أستاذ الجراحة المؤسس بجامعة امدرمان الاسلامية و أستاذ الامتياز بالجامعة في العام 2002م.

بالإضافة الى إنجازاته في مجال الطب ،فقد كان للبروفيسور ميول نحو القانون.. فنال بكالريوس القانون من جامعة النيلين و الدبلوم العالي من جامعة القرءان الكريم و الماجستير من جامعة الخرطوم و دكتوراه القانون من جامعة لندن.

المصدر …
منظمة دعم المرضى _الخرطوم _

Copyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

Related posts

تاجوج والمحلق

الموسيقار السوداني عبدالرحمن عبدالله

البروفيسور سليمان صالح فضيل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...