الإعلام وتغبيش الحقائق من نظرة سينمائية

” يمكنك أن تعتبر أخبارنا امرأة تصرخ، تركض في الشارع، منحورة العنق” 

مديرة محطة الأخبار ( نينا) في فلم Nightcrawler 

 

 

   نشر سبونج بوب على جريدة سلطع الجديدة التي تم تعينه مراسلاً فيها عنوان عريض يقول (رجلاً يراقب العمود) و الصورة المرفقة مع المقال صورة رجل يراقب العمود بالفعل.

و لكن لم تكن المبيعات مرضيه لسلطع لأنه لم تُباع حتى نسخة واحدة ..لذلك دعى مدير الجريدة ( سلطع) موظفه سبونج بوب و قدم إليه نصائحه فمثلاً أخبره :

بدلاً من القول أن رجلاً يراقب العمود عدل عليه و أكتب أن رجل تزوج العمود وقم بالتغيير علي الصورة قليلاً ليبدو كأنه يمسك بيده العمود و أجعل العمود مزيناً قليلاً ليبدو كعروس و ..ها هو زوج و زوجة يُزفان ..

بسبب هذه التعديلات الصغيرة أرتفعت نسبة المبيعات بدرجة كبيرة لأن الجميع غلبه فضوله لمعرفة سر هذا الرجل الذي تزوج العمود.

و هكذا أصبح سبونج بوب يلتقط صوراً عادية جداً و يقوم سلطع بالتعديل عليها مع وضع عنوان لافت مثير للفضول و هذا جعل الجميع يحاول الحصول على نسخته من الصحيفة.

   خبر صغير يدمر سمعة مدرسه و أخر يدمر سمعة شخص و محال تجارية تم إغلاقها، أفسد سلطع حياة الجميع و أشتهرت صحيفته و جمع أموالاً كثيرة بهذا العمل، كل ما عليه كان وضع العنوان البارز المثير للفضول و قصص لا تفيد أي شخص.

 يمكننا رؤية سلطع يمتلك سلاحاً قوياً و هو لا يدري شيئاً عنه سوى أنه يدر عليه المال بغزارة و لا يرى قذارته، بضع كلمات و صورة عنك تجعلك تسقط أو ترتفع و لكن لن تكون بعدها كما كنت.

 ‏في فيلم night crawler الذي يؤدي دور بطولته ( جيك جيلنهال ) في دور الصحفي ( بلوم) الذي يشبه سبونج بوب في وظيفته هذه يلتقط صوراً و يبيعها للصحيفه لقاء المال ، يقول عن الكاميرا : “If it bleeds, it leads”

 ‏أي أن الصور كلما كانت أكثر دموية كلما كان عائدها أكبر.

العملين يوضحان لنا ذلك الجانب القذر من الإعلام عندما يتجرد من الأخلاق و المبادئ، و كيف أنه يستطيع أن يسيطر علينا و يحدد لنا ما نستطيع رؤيته من القصة و يحدد لنا الزاوية التي يريدنا أن نراه من خلالها فقط بالإضافة لطمسه للحقائق، و كل هذا من أجل مصالح مادية و شخصية للوصول إليها يمكنه تدمير دولة كاملة و لا يعبأ بالنتائج المترتبة على ذلك.

Copyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

Related posts

السينما الإيرانية ما بين مطرقة ضعف الإمكانيات وسندان القيود الرقابية

قراءة في ترشيحات أوسكار 2022

مسلسل تشيرنوبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...