الإستيعاب الثقافي

بقلم : ريان فتح الله

¤ الإستيعاب الثقافي هو العملية التي من خلالها تصبح ثقافة شخص أو مجموعة تشبه ثقافة مجموعة أخرى.
¤ بدأ الإستيعاب الثقافي ( Assimilation ) كتصنيف لبعض، أنواع الاستعمار حيث صنف الإستعمار الفرنسي بأنه إستعمار ثقافي يركز على نشر وترسيخ الثقافة الفرنسية في المستعمرات الفرنسية في دول إفريقيا وخاصة دول غرب إفريقيا ودول شمال أفريقيا .
¤ في الإستيعاب يتم تشريب الفرد عادات وتقاليد وثقافة أخرى حتى تذوب هويته تماما .
سابقا الإستعمار جاء مع الغزو العسكري ، اليوم ومع تطور التكنولوجيا أصبح الإستيعاب يتم بشكل ممنهج وتدريجي من خلال القنوات الفضائية والدراما ،وأخيرا من خلال منصات التواصل الإجتماعي
¤ تشربنا ثقافة الغرب في أدق تفاصيل يومنا ، حتى أن عادات الزواج في الخرطوم تتم علي عادات هندية أو عربية بعيدة كل البعد عن عاداتنا السودانية ، ثقافة الملابس والتعامل .
¤ ما يتم مشاهدته في السينما ومنصات التواصل الإجتماعي تأخد الشباب بشكل جذاب لثقافة أخرى ومشروع تغيير مستهدف لضياع الهويه الإسلامية والعربية والأفريقية وإقناع الشباب بأن الثقافة الغربية هي المثلى.
¤ إدمان الميديا (منصات تواصل ، أغاني ، مسلسلات ، تيك توك….الخ ) تؤثر سلبا على فطرة المسلم علي الرجولة وعلى الإنوثه ، أول درجة من درجات التأثر هو إنخفاض درجة إستنكارك للفعل ومع الإنخفاض سيصل لمستوى كلمة (عادي) فنستسهل الحرام والفعل المنبوذ عرفيا .
¤ ومع تطور التقنية التي طالت كل مجالات الحياة ايضا استهدفت أطفالنا واستقبلوها أجمل إستقبال من خلال الرسوم المتحركة التي تناسب عقولهم والمسلسلات وجهاز البلايستيشن ، الذي قلما يخلو بيت منه لكن الناظر فيمن ينتج هذه الألعاب ينتجها لتعليم أبنائنا المشاكسة، ولتبليدهم ذهنيًّا .
والدليل على ذلك ما نشاهده في أفلام الكرتون من مشاهد البلاهة والغباء التي تزرع في عقول أبنائنا كي تتحجر وتعجز عن التفكير الإيجابي وقيادة المجتمع والنهضة بأمتنا .
اما عن الالعاب الإلكترونية فحدث ولا حرج تزرع في عقول الأبناء التعطش للسرقة وسفك الدماء لينشأ جيل إرهابي يزعزع الإستقرار والأمن في المجتمعات.
¤ انتقي ما تشاهده انت وطفلك حفاظ علي صحة العقل والفطرة .

Related posts

فريق السودان ينافس في النسخة الثالثة من مسابقة First Global Challenge

Eye Tribe أوكيولوس

ثقافة الاعتذار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...