افتتاح قسم العلوم

تم بحمد الله افتتاح قسم العلوم في مجلة السودان

القسم الذي يهتم بالمواضيع العلمية باسلوب مبسط محبب الى القارئ . الاسلوب السهل الممتنع الذي يبسط العلوم تبسيطا لا يشوه جمالها و لا يسطح عمقها.

وهذا هو المقال الافتتاحي الذي نعلن فيه اشعال مصباح جديد من مصابيح هذه المجلة الرائعة.

من اهم اهداف هذا القسم هو كتابة العلوم و تبسيطها باللغة العربية . فكل نهضة للامم سبقتها حركة ترجمة و كتابة للعلوم و المعارف باللغة المحلية.  ومن اجل بناء لغة علمية عربية لا بد من الكتابة بها و تطوير مصطلحاتها وهذا ليس بالهدف السهل في ظل عدم وجود مشروع حكومي ليرعى هذه الحركة النهضوية في تعريب العلوم و نشرها بطرق مبسطة . من اجل هذا قررنا المشاركة في هذا الهدف النبيل السامي.  

ولا يخفى على البعض ان كثيرا من العرب قد اعتادوا نشر ابحاثهم و علومهم باللغة الانجليزية وهو شي جميل ولكنه لا يخدم القارئ العربي العادي فهي ليست لغته اليومية و الأهم ان مجهود علمائنا لا يصل الى عامتنا . وهذا ما نسعى لتحقيقه في هذا القسم باذن الله و توفيقه . وهو نشر وترجمة العلوم و الابحاث التي خرجت من عندنا بالاضافة لما ينتجه العالم من معارف بلغة عربية و مصطلحات مبسطة تهدف الى اثراء المحتوى العربي العام  و الوعي الجمعي العلمي بشكل خاص .  أملين من الله التوفيق و السداد .

سنكتب لكم في مختلف العلوم : كالعلوم المجردة ( كالرياضيات والمنطق ) و العلوم التطبيقيه الحيوية ( التقنية الحيوية و الصيدلة و الطب و الكيماء الحيوية والعلوم الطبية التطبيقية  ) و كذلك علوم الفلك و الأرصاد و سنكتب  لكم عن العلوم التجريبية ( الفيزيائية و الكيميائية منها ) و علوم الهندسة ( بجميع فروعها و الالكترونيات و الكهرباء ) .. وعلوم الحاسب الألي والذكاء الاصطناعي  وبقية العلوم .

سنكتب لكم عن تاريخ العلوم و طرائفه و غرائبه و اخباره بدء من الاسئلة التي أنتجت كبريات العلوم و الأختراعات و حتى الخيال العلمي كجزء من التجربة العلمية الانسانية  .

سنكتب لكم اعزائنا القراء لاننا نحب الكتابة و نحب العلوم . و سنكتب لكم اعزائنا القراء لانكم اهل للعلم و لانكم العنصر الذي نعول عليه في نهضتنا . انتم مستقبلنا و حاضر امتنا .

 

  نحن منكم و سنكتب اليكم  

في الختام نسئل الله التوفيق و السداد وننتظر تفاعلكم معنا في هذه الرحلة الممتعة

انتظرونا في الاعداد القادمة 

باذن الله وتوكلا عليه .. بدات رحلتنا في هذه المجلة الرائعة

 

Copyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

Related posts

معضلات اخلاقية .. التطور الصناعي وصحتنا

الميتافيرس

صدمة الرياضيات

4 تعليقات

زهرة ابراهيم 2023-09-20 - 1:05 مساءً
بما اني قارئة لست متعمقة في مجال العلوم ولكني احبه ان اجد اشخاص يحاولون انو يوصلوا لنا بعض من المواضيع العلمية بطريقة مبسطة و سلسلة و ملفته دون ان نشر بالملل فا هذا كان بمثابة حلم و أرى انه سوف بتحقق هنا معكم بإذن الله اتمنى لكم التوفيق 😊
أحمد إدريس سليمان 2021-09-26 - 1:12 صباحًا
ممتاذ
مازن أسعد 2021-08-21 - 3:49 مساءً
مجال العلوم واسع جدا ومواضيعه لا حصر لها .. نتمنى ليكم التوفيق وان شاء الله حنكون متابعين منذ البداية.
أحمد صالح الفكي 2021-08-23 - 3:26 مساءً
فعلا مجال واسع لا حصر له شكرا لك يا مازن و ان شاء الله نكون عند حسن ظنكم
Add Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقرا المزيد...